هل يمكن لحبوب الميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

الرئيسية » هل يمكن لحبوب الميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

 

هل يمكن لحبوب الميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

هل يمكن لحبوب الميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

يعد تأخّر الحمل من المشاكل التي يواجهها الكثير من الأزواج ، وأسباب هذه المشكلة كثيرة ، ومنها اختلال التوازن الهرموني لدى الزوجة ، وتعتبر متلازمة تكيس المبايض من أكثر حالات عدم التوازن الهرموني شيوعًا عند النساء ، حيث تصيب حوالي 4٪ إلى 12٪ من النساء ، وهذا المرض مرتبط بالسمنة ، لذلك فإن عقار الميتفورمين ، الذي يسمى مساعد السكري أو منظم السكر ، يستخدم عادة في العلاج ، وسنناقش في هذا المقال كيفية استخدام منظمات السكر في العلاج. وكيف يعمل.

كيف يستطيع ميتفورمين علاج تكيس المبايض؟

على الرغم من أن عقار الميتفورمين ، المعروف تجاريًا باسم “جلوكوفاج” أو “سيدوفاج” ، ليس دواءً معتمدًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج متلازمة تكيس المبايض ، إلا أن أطباء أمراض النساء والتوليد في جميع أنحاء العالم يستخدمونه كخط أول أو خط علاج ثانٍ في كثير من الحالات ، خاصةً مع الأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2 أو السمنة ، وقد أظهر الدواء تأثيرات ممتازة في علاج أعراض المشكلة والمضاعفات التي تسببها ومن أشهرها مشاكل الخصوبة.

يساعد الميتفورمين في علاج مقاومة الإنسولين

مقاومة الأنسولين هي أحد الأسباب الرئيسية لتكيس المبايض. تكيس المبايض هو حالة صحية ، تجعل خلايا جسمك لا تستجيب للأنسولين ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم وهرمونات الذكورة ، وأشهرها هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلى اضطرابات التبويض ، ومشاكل أخرى مثل زيادة الشعر ، وتساقط الشعر

قد يساعد الميتفورمين في زيادة حساسية خلايا الجسم لهرمون الأنسولين ، مما يزيد من حرق الجسم للجلوكوز. كما أنه يساعد على تقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد وتقليل امتصاص الجسم للكربوهيدرات ، مما يساعد على تحسين حالة المبيض المتعدد الكيسات ويمنعك من الإصابة بمرض السكري من النوع الثانى.


يساعد الميتفورمين في تنظيم الهرمونات لديكِ

كما ذكرنا سابقًا ، يساعد الميتفورمين على خفض مستوى هرمونات الذكورة في الدم ، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون وهما الهرمون المنبه للتبويض (FSH) والهرمون اللوتيني المحفز للجسم الاصفر.

للميتفورمين دور فعال في إنقاص الوزن الزائد

نظرًا لدور الميتفورمين في علاج مقاومة الأنسولين وتثبيط امتصاص الكربوهيدرات ، فقد أظهر الميتفورمين تأثيرات فعالة في تقليل الوزن الزائد لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

وللحصول على أفضل النتائج عليكِ الالتزام بنظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع تناول الدواء.

يحفز الميتفورمين من التبويض وينظم الدورة الشهرية

كما ذكرنا سابقًا ، يساعد الميتفورمين في تنظيم الهرمونات في الجسم ، مما قد يساعد في تحفيز الإباضة وتنظيم الدورة الشهرية.

هل من مدة محددة لاستخدام الميتفورمين لعلاج تكيس المبايض؟

لا توجد فترة زمنية محددة لاستخدام الميتفورمين لعلاج تكيس المبايض ، لأنه يعتمد على طبيعة مرضك واستجابتك للعلاج ، لذلك يجب عليك اتباع الجرعة ومسار العلاج الذي يحدده الطبيب الأكثر دراية بك. قد تعرضك الظروف وتناول الدواء بجرعات أطول أو أكثر من المعتاد إلى آثار جانبية قد تكون شديدة

أضرار جانبية شائعة لحبوب الميتفورمين عليك معرفتها

توجد بعض الأعراض الجانبية المرتبطة بتناول دواء ميتفورمين، منها ما يأتي:

  • أمراض الجهاز الهضمي: قد تعاني من بعض الأعراض ، مثل الغثيان والقيء والإسهال والانتفاخ ، ويمكن تخفيفها عن طريق تناول الدواء تدريجياً بجرعات صغيرة ، وزيادة جرعة الدواء على مدى بضعة أسابيع ، وتناول الأقراص مع الطعام ، وتقليل تناول السكريات والكربوهيدرات. إذا استمر الجهاز الهضمي يعانى من الاضطرابات  لفترة طويلة ، فقد يصف لك طبيبك عقار ميتفورمين ممتد المفعول
  • نقص فيتامين ب 12: قد يؤدي استخدام الميتفورمين على المدى الطويل إلى نقص فيتامين ب 12 ، مما قد يؤدي إلى اضطرابات المزاج والذاكرة أو فقر الدم أو فقر الدم المرتبط بنقص فيتامين ب 12 ، لذلك يجب عمل تحاليل دورية لقياس مستوى هذا الفيتامين لديكِ، واستخدام مكملات غذائية تحتوي عليه إذا كنتِ تعانين نقصًا فيه.
  • الحماض اللاكتيكي: مرض خطير للغاية يهدد الحياة ، حيث يتراكم حمض اللاكتيك في الدم نتيجة الجرعات العالية ، أو بسبب مشاكل الكلى الحادة أو المزمنة ، كما قد تسبب بعض الأدوية هذا التأثير الجانبي عند تناولها مع الميتفورمين ، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الكلى أو تتناول أدوية أخرى ، يجب استشارة الطبيب

نصائح يمكنكِ اتباعها لعلاج تكيس المبايض

فيما يلي بعض النصائح التي أوصت بها الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد ، والتي قد تساعد في تقليل مقاومة الأنسولين وبالتالي تساعد في الوقاية من مرض السكري من النوع 2 وتكيس المبايض.

  • التزم بنظام غذائي صحي يهدف إلى فقدان الوزن.
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • مراقبة مستويات السكر في الدم بانتظام.

الخاتمة

باختصار بعد معرفة دور الميتفورمين في علاج تكيس المبايض وكذلك اضراره ومعرفة تقنيات اخرى لعلاج هذه المشكلة انصحك عزيزتي بالالتزام بخطة العلاج التي يحددها الطبيب كما انه يجب عليك اجراء فحوصات دورية  مثل الإشعة والتحاليل التي يطلبها الطبيب ، أوصيك بالالتزام بنظام غذائي صحى يحتوي على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة الصحية ، وتجنب السكريات والكربوهيدرات الغير صحية.

Leave a Comment