نمو الطفل: أول خمس سنوات

الرئيسية » نمو الطفل: أول خمس سنوات

 نمو الطفل: أول خمس سنوات

 حول نمو الطفل المبكر

“التنمية” تعني تغييرات في النمو البدني لطفلك. إنها أيضًا التغييرات التى تحدث لمهارات طفلك سواء الاجتماعية والعاطفية والسلوكية والتفكير والتواصل. كل هذه المجالات مرتبطة ببعضها البعض ، ويعتمد كل منها على الآخرين ويؤثر عليها.

في السنوات الخمس الأولى من عمر طفلك يكون للتجارب والعلاقات تأثير كبير فى نمو الأطفال ، الامر الذى يؤدي إلى تكوين الملايين من الروابط في أدمغتهم. في الواقع ، فأن تطور أدمغة الأطفال يكون أسرع في السنوات الخمس الأولى من أي وقت آخر في حياتهم. لذلك فإن هذا هو الوقت الذي يتم فيه وضع أسس التعلم والصحة والسلوك طوال الحياة.

العلاقات: أساس تنمية الطفل

تؤثر علاقات الأطفال على جميع مجالات ومراحل نموهم. حيث تعتبر ، العلاقات هي أساس نمو الطفل.

من خلال العلاقات ، يتعلم طفلك معلومات حيوية عن عالمهم. فالطفل يتعلم ما إذا كان العالم آمنًا ، وما إذا كان محبوبًا ، ومن يحب ، وماذا يحدث عندما يبكي أو يضحك ، وأكثر من ذلك بكثير.

رؤية طفلك للعلاقات بين الاشخاص الاخرين  يجعله يتعلم الكثير من التصرفات فرؤيته لافراد الاسرة كيف يتعاملون وكيف يتعاملون مع الاخرين تجعله يطور من مهاراته وسلوكه الاجتماعى 

اللعب: كيف يحدث نمو الطفل وتعلمه

يعتبر اللعب هو الوسيلة الاساسية لنمو وتعلم الطفل فى السنوات الاولى 

اللعب ممتع لطفلك. فهو يعطى  طفلك فرصًا لاستكشاف المشكلات ومراقبتها وتجربتها والعمل على حلها. بالطبع فى هذه المرحلة يحتاج طفلك إلى دعمك وتشجيعك للقيام بذلك. ولكن من المهم تحققى التوازن بين دعم طفلك والسماح لطفلك بتجربة الأشياء بمفرده وأحيانًا ارتكاب الأخطاء. من المفضل ان يكتشف بنفسه كيف تسير الامور فى العالم من حوله حيث ان ذلك يعتبر جزء كبير من تنميه مهارات طفلك.

قضاء الكثير من الوقت في اللعب والتحدث والاستماع والتفاعل مع طفلك يساعده على تعلم المهارات الحياتية الأساسية. مثل التواصل مع الاخرين والتفكير وحل المشكلات والتحرك والتواجد مع الآخرين والأطفال.

الأشياء الأخرى التي تساهم فى تشكيل نمو الطفل

تؤثر جينات طفلك وبعض العوامل الأخرى مثل الأكل الصحي والنشاط البدني والصحة والبيئة التى يعيش فيه أيضًا على نمو طفلك وتطوير مهاراته .

أكل صحي

الطعام الصحي يمنح طفلك بالطاقة والعناصر الغذائية التي يحتاجها للنمو وتطور مهاراته . كما أنه يساهم فى تنمية حاسة التذوق لدى طفلك. بالتأكيد فإن طعام الأسرة الصحي وأنماط الأكل في السنوات الأولى من عمر طفلك يمكنها ان تشكل عادات غذائية صحية مدى الحياة.

النشاط البدني

تعتبر ممارسة النشاط البدني أمرًا حيويًا لصحة طفلك. إنه يجعل طفلك يتحرك ، ويطور المهارات الحركية ، ويساعد طفلك على التفكير ويمنح طفلك فرصة لاستكشاف عالمه. لذلك يحتاج طفلك إلى الكثير من الفرص للعب النشط ، من الداخل والخارج.

صحة

أمراض الطفولة البسيطة مثل نزلات البرد وآلام الأذن والتهاب المعدة والأمعاء  لن يكون لها أي آثار طويلة المدى على نمو طفلك . لكن الإعاقة وتأخر النمو والحالات المزمنة أو طويلة الأمد يمكن أن تؤثر على التنمية. وفى هذه الحالة يجب عليكى متابعه أخصائيو الصحة والإعاقة في فهم حالة طفلك وكيف تؤثر على نموه وتنمية مهاراته.

البيئة والمجتمع المحلي

العلاقات الإيجابية مع الأصدقاء والجيران  والذهاب به  الى الحدائق والمتاجر كل هذه الامور  تعمل على دعم نمو طفلك ، 

نمو الطفل: الفروق بين الأطفال

معظم الأطفال يحدث التطور لهم بنفس النمط  ولكن قد تختلف اعمار او الاوقات التى يحدث فيها التطور من طفل الى اخر لذلك لا داعي للقلق بشأن الاختلافات بين الأطفال 

كونك أم

سواء كنتى أم أو جدًة تربي طفلًا ، فأنتى تتعلمى دائمًا. لا بأس أن تشعرى بالثقة حيال ما تعرفينه. ومن المقبول أيضًا أن تعترفى أنك تجهلى بعض الاشياء وأن تطرحى الأسئلة أو تحصلى على المساعدة.

Leave a Comment