دليل شامل عن الحمل منذ لحظة الحمل حتى الولادة

الرئيسية » دليل شامل عن الحمل منذ لحظة الحمل حتى الولادة
دليل شامل عن الحمل منذ لحظة الحمل حتى الولادة

 دليل شامل عن الحمل منذ لحظة الحمل حتى الولادة

في غضون 24 ساعة بعد الإخصاب ، تنقسم البويضة التي ستصبح طفلك بسرعة إلى خلايا عديدة. بحلول الأسبوع الثامن من الحمل . هناك حوالي 40 أسبوعًا للحمل المعتاد. تنقسم هذه الأسابيع إلى ثلاثة فصول. تعرفي على نمو طفلك خلال كل مرحلة من مراحل الحمل.

متى يبدأ الحمل؟

بداية الحمل هي في الواقع اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك. وهذا ما يسمى بعمر الحمل ، أو عمر الحيض. إنه قبل أسبوعين تقريبًا من موعد حدوث الحمل فعليًا. تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك سيكون تاريخًا مهمًا عند تحديد تاريخ الولادة. سيسألك الطبيب عن هذا التاريخ وسيستخدمه دائما لمعرفة مدى تقدمك في الحمل.

كيف يحدث الحمل؟

يمر جسمك كل شهر بدورة إنجابية يمكن أن تنتهي بإحدى طريقتين. سيكون لديك إما فترة الحيض أو الحمل. تحدث هذه الدورة الإنجابية باستمرار من سن البلوغ في سنوات المراهقة إلى سن اليأس في حوالي سن الخمسين تقريبا.

في الدورة التي تنتهي بالحمل ، هناك عدة خطوات. أولاً ، تبدأ مجموعة من البويضات بالاستعداد لمغادرة المبيض للإباضة (ما يسمى إطلاق البويضة). بعد ذلك يحدث تجمع للبيض في أكياس صغيرة مملوءة بالسوائل تسمى بصيلات. تعرف هذه البصيلات على أنها حاويات صغيرة لكل بويضة غير ناضجة. من بين هذه المجموعة من البيض ، ستصبح بصيلة واحدة ناضجة وتستمر خلال الدورة. ثم تقوم هذه البصيلة بقمع جميع البصيلات الأخرى في المجموعة.

تفتج البوصيلة الناضجة لآن وتطلق البويضة من المبيض. هذا هو التبويض. تحدث الإباضة بشكل عام قبل أسبوعين من بدء الدورة الشهرية التالية. إنه عمومًا في منتصف دورتك.

بعد الإباضة ، تتطور البصيلة المفتوحة إلى بنية تسمى الجسم الأصفر. هذا يفرز هرمونات البروجسترون والإستروجين. يساعد البروجسترون في تحضير بطانة الرحم. وهي المكان الذي تستقر فيه البويضة الملقحة. إذا لم تحملي أثناء الدورة ، فهذه البطانة هي ما يتم إخراجها أثناء الدورة الشهرية.

من المعتاد أن يحدث الإخصاب بعد حوالي 14 يوم من آخر دورة شهرية لك. عندما تخترق الحيوانات المنوية البويضة ، وقتها يحدث تغيرات في الغلاف البروتيني للبويضة لمنع باقى  الحيوانات المنوية الأخرى من الدخول.

في وقت الإخصاب ، يحدث انه يكتمل التركيب الجيني لطفلك ، بما في ذلك جنسه.

ماذا يحدث بعد الحمل مباشرة؟

في غضون 24 ساعة بعد الإخصاب ، تبدأ البويضة في الانقسام بسرعة إلى العديد من الخلايا. وتبقى في قناة فالوب لمدة ثلاثة أيام بعد الحمل. ثم تستمر البويضة المخصبة (تسمى الآن خلية أريمية) في الانقسام لأنها تمر ببطء عبر قناة فالوب إلى الرحم. بمجرد الوصول إلى هناك ، تكون وظيفتها التالية هي الالتصاق ببطانة الرحم. وهذا ما يسمى بالزرع.

قبل الانغراس ، تنفجر الخلية الأريمية من غلافها الواقي. عندما تتلامس الخلية الأريمية مع بطانة الرحم ، يتبادل الهرمونان لمساعدة الخلية الأريمية على الالتصاق. تلاحظ بعض النساء وجود نزيف دم خفيف (نزيف خفيف) خلال يوم أو يومين عند حدوث الزرع. هذا أمر طبيعي ولا يجب أن تقلق بشأنه. في هذه المرحلة ، تصبح بطانة الرحم أكثر سمكًا ويتم إغلاق عنق الرحم (الفتحة بين الرحم وقناة الولادة) بسدادة من المخاط.

في غضون ثلاثة أسابيع ، تشكل خلايا الخلايا الأريمية في النهاية كرة صغيرة أو جنينًا. بحلول هذا الوقت ، تكونت الخلايا العصبية الأولى للطفل.

في أي وقت مبكر يمكنني معرفة أنني حامل؟

من لحظة الحمل ، سيكون هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) موجودًا في دمك. يتم إنتاج هذا الهرمون من الخلايا التي تشكل المشيمة (مصدر غذاء لطفلك في الرحم). إنه أيضًا الهرمون الذى يدل علا الحمل في اختبار الحمل. على الرغم من وجود هذا الهرمون منذ البداية ، إلا أن تكوينه داخل جسمك يستغرق وقتًا. عادةً ما يستغرق الأمر من ثلاثة إلى أربعة أسابيع من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك حتى تزيد hCG بما يكفي لاكتشافها من خلال اختبارات الحمل.

متى يجب أن أتواصل مع الطبيب بشأن الحمل الجديد؟

من الأفضل الاتصال بالطبيب بمجرد إجراء اختبار حمل إيجابي لتحديد موعدك الأول.

عند التواصل مع الطبيب  ، قد يسألك الطبيب عما إذا كنت تتناولين فيتامين ما قبل الولادة. تحتوي هذه المكملات على ما يسمى حمض الفوليك. من المهم أن تحصلي على 400 ميكروجرام على الأقل من حمض الفوليك كل يوم أثناء الحمل للتأكد من أن الأنبوب العصبي لطفلك (بداية دماغ الطفل وعموده الفقري) يتطور بشكل صحيح. يقترح العديد الاطباء أن تتناولي فيتامينات ما قبل الولادة مع حمض الفوليك حتى عندما لا تكونين حاملاً. إذا كنتِ لا تتناولين فيتامينات ما قبل الولادة قبل الحمل ، فقد يطلب منك الطبيب البدء في أقرب وقت ممكن.

ما هو الجدول الزمني لنمو طفلي؟

سيتغير طفلك كثيرًا خلال فترة الحمل النموذجية. ينقسم هذا الوقت إلى ثلاث مراحل ، كل مرحلة عبارة عن ثلاثة أشهر تقريبًا. من المحتمل أن يتحدث معك الطبيب عن نمو طفلك من حيث الأسابيع. لذا ، إذا كان حملك ثلاثة أشهر ، يكون عمر الحمل حوالي 12 أسبوعًا.

ستلاحظين تغيرات واضحة في طفلك وفي نفسك خلال كل ثلاثة أشهر.

عادة تكون فترة الحمل تسعة أشهر. ومع ذلك ، هذا ليس هو الحال دائمًا. الحمل الكامل هو 40 أسبوعًا ، أو 280 يومًا. اعتمادًا على الأشهر التي تكونين فيها حاملاً (بعضها أقصر وبعضها أطول) والأسبوع الذي تحملين فيه ، قد تكونين حاملاً لمدة تسعة أشهر أو 10 أشهر. هذا طبيعي وصحي تمامًا.

مراحل النمو الجنين  في فترة الحمل شهرًا بعد شهر

مرحلة الثلاثة اشهر الاولى 

تمتد هذه المرحلة  من الحمل إلى 12 أسبوعًا.. خلال هذه المرحلة من الحمل ، سيتغير طفلك من مجموعة صغيرة من الخلايا إلى جنين يبدأ بملامح الطفل.

الشهر الأول (الأسابيع 1 إلى 4)

مع نمو البويضة المخصبة ، يتشكل كيس ماء محكم حولها ، ويمتلئ تدريجيًا بالسوائل. وهذا ما يسمى بالكيس الأمنيوسي ، وهو يساعد في تبطين نمو الجنين.

خلال هذا الوقت ، تتطور المشيمة أيضًا. المشيمة هى التى تنقل العناصر الغذائية من الأم إلى الطفل وتنقل الفضلات من الطفل. المشيمة  هى مصدر غذاء لطفلك طوال فترة الحمل.

في الأسابيع القليلة الأولى ، يبدأ تشكيل الوجه البدائي للجنين بهالات سوداء كبيرة للعيون. كما يتشكل الفم والفك السفلي والحلق. تتشكل خلايا الدم  كما تبدأ الدورة الدموية. سيضرب أنبوب “القلب” الصغير 65 مرة في الدقيقة بنهاية الأسبوع الرابع.

مع نهاية الشهر الأول ، يصبح طول طفلك حوالي 1/4 بوصة – أصغر من حبة الأرز.

الشهر 2 (الأسابيع 5 إلى 8)

تستمر ملامح وجه طفلك في التطور. يبدأ تشكيل الأذن على شكل قطعه صغيرة من الجلد في جانب الرأس. تتشكل براعم صغيرة التى تشكل فيما بعد الذراعين والساقين. كما يتم تشكيل أصابع اليدين والقدمين وتتشكل العينين.

يتم تشكيل الأنبوب العصبي (المخ والحبل الشوكي والأنسجة العصبية الأخرى للجهاز العصبي المركزي) بشكل جيد الآن. ويبدأ الجهاز الهضمي والأعضاء الحسية في االنمو والتطور أيضًا..

فى هذه الفترة يكون رأس طفلك كبيرًا بالنسبة لبقية جسدهوبدء من الاسبوع السادس ، يمكن عادةً اكتشاف دقات قلب طفلك.

بحلول نهاية الشهر الثاني ، يبلغ طول طفلك حوالي بوصة واحدة اى 2.5 سم.

الشهر 3 (الأسابيع 9 إلى 12)

يتم تشكيل ذراعي طفلك ويديه وأصابعه وقدميه وأصابعه بالكامل. في هذه المرحلة ، يبدأ طفلك في الحركة قليلاً عن طريق القيام بأشياء مثل فتح وإغلاق قبضتيه وفمه. بدأت أظافر اليدين والقدمين في التطور وتشكلت الأذنان الخارجية. بدايات الأسنان تتشكل تحت اللثة. كما تبدأ الأعضاء التناسلية لطفلك فى التطور، ولكن مازال من الصعب تمييز جنس الطفل في الموجات فوق الصوتية.

بحلول نهاية الشهر الثالث ، يكون قد تم إكتمال تشكيل طفلك  جميع الأعضاء والأطراف تم تشكيلها  وستستمر في التطور لتصبح وظيفية. كما أصبحت الدورة الدموية والجهاز البولي يعملان لدى الطفل وينتج الكبد الصفراء.

في نهاية الشهر الثالث ، يبلغ طول طفلك حوالي 4 بوصات ويزن حوالي 31 جم.

فى هذه الفترة ، تنخفض فرصتك في الإجهاض بشكل كبير بعد ثلاثة أشهر.

مرحلة الثلاث اشهر الثانية 

غالبًا ما يُنظر إلى المرحلة من الحمل على أنها أفضل مرحلة خلال فترة الحمل . بحلول هذه المرحلة  يكون انتهى الشعور بالغثيان خلال الصباح . وسيبدأ طفلك في تطوير ملامح وجهه خلال هذه المرحلة. قد تبدأ الام أيضًا في الشعور بالحركة بينما ينقلب طفلك ويدور في الرحم. خلال هذه المرحلة ، ييستطيع الطبيب معرفة جنس الجنين. عن طريق (فحص بالموجات فوق الصوتية يفحص النمو البدني لطفلك).

الشهر 4 (الأسابيع 13 إلى 16)

يحدث أن نبضات قلب طفلك ستكون مسموعة الآن. أصابع اليدين والقدمين محددة جيدًا. يتم تشكيل الجفون والحواجب والرموش والأظافر والشعر. تصبح الأسنان والعظام أكثر كثافة. يمكن لطفلك حتى أن يتثاءب ويمص إبهامه ، ويتمدد ويصنع الوجوه.

بدأ الجهاز العصبي في العمل. تم الآن تطوير الأعضاء التناسلية والأعضاء التناسلية بشكل كامل ، ويمكن لطبيبك أن يرى بالموجات فوق الصوتية إذا كان لديك ولد أو بنت.

بحلول نهاية الشهر الرابع ، يبلغ طول طفلك حوالي 6 بوصات ويزن حوالي 124 جرام.

الشهر الخامس (الأسابيع 17 إلى 20)

في هذا الشهر ، سوف تشعرين بتحركات طفلك . ويمكن أن تشعر وكأنها رفرفة.

يبدأ شعر طفلك في النمو على الرأس والاكتاف والظهر وينمو شعر ناعم على الصدغ يسمى الزغب. ويحمي هذا الشعر طفلك وعادة ما يتساقط هذا الشعر في نهاية الأسبوع الأول من حياة الطفل.

جلد الطفل مغطى بطبقة بيضاء تسمى vernix caseosa. يُعتقد أن هذه المادة “الجبنية” تحمي جلد طفلك من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي. يتم إلقاء هذا الغطاء قبل الولادة مباشرة.

بحلول نهاية الشهر الخامس ، يبلغ طول طفلك حوالي 10 بوصات ويزن من 250 إلى 450 جرام.

الشهر 6 (الأسابيع 21 إلى 24)

إذا تمكنت من النظر إلى داخل الرحم  ، فسترى أن جلد طفلك  أصبح مائل إلى الحمرة ،ويمكنك رؤوية التجاعيد والعروق  فى خلال جلد الطفل الشفاف. تبدأ بصمات أصابع وإصبع قدم الطفل فى الظهور  في هذا الشهر ، وتبدأ الجفون بالانفصال وتفتح العينان.

يبدأ الطفل فى الاستجابة للأصوات عن طريق تحريك النبض أو زيادته.

فى حالة ولادة الطفل قبل الأوان ، فقد يعيش بعد الأسبوع الثالث والعشرين ولكن فى العناية المركزة.

بحلول نهاية الشهر السادس ، يبلغ طول طفلك حوالي 12 بوصة ويزن حوالي 900 جرام.

الشهر السابع (من الأسبوع 25  إلى الأسبوع  28)

يستمر طفلك في النضوج ويكون  احتياطيات من دهون الجسم. في هذا االشهر ، يكنمل نمو السمع عند طفلك . يقوك الطفل بتغيير وضعه  بشكل متكرر ويستجيب للمنبهات ، بما في ذلك الصوت والألم والضوء. يبدأ السائل الأمنيوسي في التقلص.

إذا ولدت قبل الأوان ، فمن المرجح أن يبقى طفلك على قيد الحياة بعد الشهر السابع.

في نهاية الشهر السابع ، يبلغ طول طفلك حوالي 14 بوصة ويزن من 1 إلى 1.8 كيلو جرام.

مرحلة الثلاث اشهر الاخيرة

هذا هو الجزء الأخير من حملك. قد تميل إلى بدء العد التنازلي حتى موعد ولادتك وتأمل أن يأتي مبكرًا . خلال الثلث الثالث من الحمل ، سيزداد وزن طفلك بسرعة ، مما يضيف دهونًا في الجسم تساعد بعد الولادة.

تذكري ، على الرغم من أن الثقافة الشعبية تذكر فقط تسعة أشهر من الحمل ، فقد تكونين في الواقع حاملاً لمدة 10 أشهر. الحمل النموذجي الكامل هو 40 أسبوعًا ، ويمكن أن يأخذك إلى الشهر العاشر. من الممكن أيضًا أن تتجاوزي موعد الولادة الحسابى  بأسبوع أو أسبوعين (41 أو 42 أسبوعًا). ستحتاجين زيارة الطبيب بشكل متكرر  مع اقترابك من موعد ولادتك. فى حالة تجاوزك موعد ولادتك الحسابى ، وقد يتم استخدام الأدوية لتجعلك تدخل في المخاض وتنجب الطفل. تأكد من التحدث إلى الطبيب خلال هذا الفصل حول خطة الولادة الخاصة بك.

الشهر الثامن (من 29 إلى 32 من الأسابيع)

يستمر طفلك في النمو ويكون إحتياطيات من دهون الجسم. قد تلاحظ أن طفلك يركل أكثر. يتطور دماغ الطفل بسرعة في هذا الوقت ، ويمكن لطفلك أن يرى ويسمع. تم تطوير معظم الأنظمة الداخلية بشكل جيد ، لكن الرئتين قد لا تزالان غير ناضجتين.

يبلغ طول طفلك حوالي 18 بوصة ويزن 2.2 كيلو جرام.

الشهر التاسع (من 33 إلى 36 من الأسابيع)

خلال هذا الشهر ، يستمر طفلك في النمو والنضج. تقترب الرئتان من التطور الكامل في هذه المرحلة.

يتم تنسيق ردود أفعال طفلك بحيث يمكنه أن يرمش ويغلق عينيه ويدير رأسه ويمسك بقوة ويستجيب للأصوات والضوء واللمس.

يبلغ طول طفلك حوالي 17 إلى 19 بوصة ويزن من 2.2 إلى 2.7 كيلوجرام.

الشهر 10 (الأسابيع 37 إلى 40)

في هذا الشهر الأخير ، يمكن ان يحدث لكى الدخول في المخاض في أي وقت. قد تلاحظين أن طفلك يتحرك بشكل أقل بسبب ضيق المساحة. في هذا الشهر ، ربما يتغير وضع طفلك استعدادًا للولادة. من الناحية المثالية ، يكون رأس الطفل في الرحم. قد تشعرين بعدم الارتياح الشديد في هذه الفترة الزمنية الأخيرة حيث ينزل الطفل إلى حوضك ويستعد للولادة.

طفلك مستعد للقاء العالم في هذه المرحلة.

يبلغ طول طفلك حوالي 18 إلى 20 بوصة ويزن حوالي 3.2 كيلوجرام.

Leave a Comment