recent
أخبار ساخنة

دليل كامل عن الكلف وأسبابه وكيفية علاجة

دليل كامل عن الكلف وأسبابه وكيفية علاجة


دليل كامل عن الكلف (Melasma) وأسبابه وكيفية علاجة

الكلف هو حالة جلدية تظهر على شكل بقع بنية أو رمادية زرقاء أو بقع تشبه النمش. غالبًا ما يطلق عليه "قناع الحمل". يحدث الكلف بسبب الإفراط في إنتاج الخلايا التي تصنع لون بشرتك. إنه شائع وغير ضار وقد تساعد بعض العلاجات. عادة ما يتلاشى الكلف بعد بضعة أشهر.

ما هو الكلف وكيف يبدو؟

الكلف هو اضطراب جلدي شائع. ترجمة فضفاضة ، الكلمة تعني "بقعة سوداء". إذا كنت تعاني من الكلف ، فمن المحتمل أنك تعاني من بقع بنية فاتحة وبنية داكنة أو زرقاء رمادية على جلدك. يمكن أن تظهر على شكل بقع مسطحة أو بقع تشبه النمش. تشمل المناطق المصابة بشكل شائع الوجه ، بما في ذلك الخدين والشفة العلوية والجبهة ، بالإضافة إلى الساعدين. يُطلق على الكلف أحيانًا اسم "قناع الحمل" لأنه كثيرًا ما يصيب النساء الحوامل. عادة ما يغمق الكلف ويخفت لونه بمرور الوقت ، وغالبًا ما يزداد سوءًا في الصيف ويتحسن في الشتاء.


أين يحدث الكلف بشكل شائع؟

يظهر الكلف بشكل أكثر شيوعًا على الجبهة والخدين والأنف والذقن وفوق الشفة العليا. يؤثر أحيانًا على ذراعيك ورقبتك وظهرك. في الواقع ، يمكن أن يؤثر الكلف على أي جزء من بشرتك يتعرض لأشعة الشمس. لهذا السبب يلاحظ معظم المصابين بالكلف أن أعراضهم تزداد سوءًا خلال أشهر الصيف.

ما مدى شيوع الكلف؟

الكلف هو اضطراب جلدي شائع جدًا ، خاصة بين النساء الحوامل. من 15٪ إلى 50٪ من النساء الحوامل يحصلن عليه. قد يصاب ما بين 1.5٪ و 33٪ من السكان بالكلف ، ويحدث ذلك في كثير من الأحيان خلال سنوات الإنجاب لدى المرأة ، ونادرًا ما يحدث خلال فترة البلوغ. يبدأ عادة بين 20 و 40 سنة.

من هو المعرض لخطر الكلف؟

الأشخاص ذوو البشرة الفاتحة هم أقل عرضة للإصابة بالكلف من أولئك الذين لديهم بشرة بنية داكنة أو أولئك الذين يعانون من السمرة الجيدة. النساء أكثر عرضة للإصابة بالكلف من الرجال: حوالي 10٪ من المصابين بالكلف هم من الرجال و 90٪ من النساء. تصاب النساء الحوامل بالكلف أكثر من أي شخص آخر. أنت أيضًا في خطر إذا كنت تتناول موانع الحمل والهرمونات عن طريق الفم.

ماذا يحدث في الجلد؟

يتكون جلدك من ثلاث طبقات. الطبقة الخارجية هي البشرة ، والوسط هو الأدمة ، والطبقة الأعمق هي الطبقة تحت الجلد. إنه عضو - أكبر عضو - ويشكل حوالي سُبع وزن جسمك. جلدك هو حاجزك. إنه يحمي عظامك وعضلاتك وأعضائك وكل شيء آخر من البرد والجراثيم وأشعة الشمس والرطوبة والمواد السامة والإصابات وغير ذلك. كما أنه يساعد في تنظيم درجة حرارة جسمك ، ويمنع الترطيب ويشعر بأحاسيس مثل دفء الموقد ، والفراء على بطن كلبك ، وضغط يد شخص آخر تمسك بيدك.

 تحتوي بشرتك على خلايا تسمى الخلايا الصباغية التي تخزن وتنتج لونًا داكنًا (صبغة) يعرف باسم الميلانين. استجابةً للضوء أو الحرارة أو الأشعة فوق البنفسجية أو عن طريق التحفيز الهرموني ، تنتج الخلايا الصباغية المزيد من الميلانين ، ولهذا السبب يصبح لون بشرتك داكنًا.

 لماذا تصاب النساء بالكلف أثناء الحمل؟

زادت النساء الحوامل من مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون. يُعتقد أن هذه الهرمونات تساهم في الكلف. يتلاشى اللون الداكن عادة بعد الحمل.

 ما هي أنواع الكلف؟

يوجد ثلاثة أنواع من الكلف ولها علاقة بعمق الصباغ. الأنواع الثلاثة هي:

 البشرة: الكلف البشروي له لون بني غامق ، وحوافه واضحة المعالم تحت الضوء الأسود ، وفي بعض الأحيان يستجيب بشكل جيد للعلاج.

الجلد: الكلف الجلدي له لون بني فاتح أو مزرق ، وحافة ضبابية ، ولا تظهر بشكل مختلف تحت الضوء الأسود ولا تستجيب بشكل جيد للعلاج.

الكلف المختلط: الكلف المختلط ، وهو الأكثر شيوعًا من الثلاثة ، يحتوي على بقع مزرقة وبنية على حد سواء ، ويظهر نمطًا مختلطًا تحت الضوء الأسود ويظهر بعض الاستجابة للعلاج.

هل الكلف سرطاني؟

الكلف ليس سرطانياً ، أو علامة على السرطان ، أو حالة جلدية "تتحول" إلى سرطان. ومع ذلك ، هناك سرطانات جلدية قد تحاكي الكلف ، لذلك يُنصح بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لتأكيد التشخيص الصحيح.

 هل الكلف دائم؟

الكلف هو اضطراب مزمن نموذجي. هذا يعني أنها تدوم طويلاً (ثلاثة أشهر أو أكثر). يعاني بعض الأشخاص من الكلف لسنوات أو طوال حياتهم. قد يعاني الأشخاص الآخرون من الكلف لفترة قصيرة فقط ، مثل أثناء الحمل.

 هل الكلف مؤلم؟

الكلف غير ضار. إنه ليس مؤلمًا أو مثيرًا للحكة أو غير مريح بأي شكل من الأشكال.

 ما الذي يسبب الكلف؟

هناك سببان رئيسيان للكلف: الإشعاع ، سواء كان الأشعة فوق البنفسجية أو الضوء المرئي أو الأشعة تحت الحمراء (الحرارة). والهرمونات.

 تعتبر الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء الصادرة من الشمس عاملاً أساسيًا في جعل الكلف أسوأ. تشمل الأسباب المحتملة الأخرى للكلف ما يلي:

 الأدوية المضادة للنوبات: قد تكون الأدوية التي تمنعك من الإصابة بالنوبات سببًا للكلف. مثال على دواء مضاد للنوبات هو Clobazam

 علاج منع الحمل (تحديد النسل): لوحظ الكلف لدى الأفراد الذين يستخدمون حبوب منع الحمل التي تحتوي على الإستروجين والبروجسترون.

الإستروجين / ديثيلستيلبيسترول: Diethylstilbestrol هو شكل اصطناعي (من صنع الإنسان) من هرمون الاستروجين. غالبًا ما يستخدم في علاج سرطان البروستاتا. مرة أخرى ، هناك نمط بين زيادة الإستروجين والكلف.

علم الوراثة: أفاد حوالي 33٪ إلى 50٪ من المصابين بالكلف أن شخصًا آخر في العائلة مصاب به. يعاني معظم التوائم المتماثلة من الكلف.

قصور الغدة الدرقية: حالة يكون فيها نشاط الغدة الدرقية لديك غير نشط.

شاشات :LED قد يحدث الكلف بسبب أضواء LED من التلفزيون والكمبيوتر المحمول والهاتف الخلوي والكمبيوتر اللوحي.

الحمل: ليس من الواضح سبب حدوث "قناع الحمل" للمرأة الحامل. ومع ذلك ، يرى الخبراء أن زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون والهرمونات المنشطة للخلايا الصباغية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل تلعب دورًا.

الهرمونات: قد تلعب الهرمونات مثل الإستروجين والبروجسترون دورًا في بعض الأشخاص. في بعض الأحيان ، تُعطى النساء بعد سن اليأس هرمون البروجسترون ، وقد لوحظ تطوير الكلف. إذا لم تكن حاملاً ، فمن المحتمل أن يكون لديك مستويات مرتفعة من مستقبلات هرمون الاستروجين الموجودة في آفات الكلف.

المكياج (مستحضرات التجميل): يمكن لبعض مستحضرات التجميل أن تسبب ما يسمى برد فعل السموم الضوئية.

الأدوية السامة للضوء (الأدوية التي تجعلك حساسًا لأشعة الشمس): تشمل بعض المضادات الحيوية والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs) ومدرات البول والريتينويدات ومضادات سكر الدم ومضادات الذهان والعلاجات الموجهة وبعض الأدوية الأخرى.

منتجات العناية بالبشرة: المنتج الذي يهيج بشرتك بشكل عام من المحتمل أن يجعل الكلف أسوأ.

الصابون: يُعتقد أن بعض أنواع الصابون المعطرة تسبب الكلف أو أسوأ منه.

أسرة التسمير: يضر ضوء الأشعة فوق البنفسجية الذي تنتجه أسرة التسمير بشرتك تمامًا مثل ضوء الأشعة فوق البنفسجية من الشمس ، وأحيانًا يكون أسوأ.

ما هي علامات الكلف؟

يتسبب الكلف في ظهور بقع بنية فاتحة وبنية داكنة و / أو مزرقة أو بقع تشبه النمش على جلدك. في بعض الأحيان يمكن أن تصبح البقع حمراء أو ملتهبة. يظهر الكلف في ستة مواقع أو مجموعة من المواقع على جلدك:

العضدي: يظهر الكلف على كتفيك وأعلى ذراعيك.

الوجه المركزي: يظهر الكلف على جبهتك ، ووجنتيك ، وأنفك ، وشفتك العليا.

نمط الخد الجانبي: يظهر الكلف على الخدين.

الملار: يظهر الكلف على الخدين والأنف.

الفك السفلي: يظهر الكلف على خط الفك.

الرقبة: عند الأشخاص الذين يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر ، يمكن أن يظهر الكلف على جميع جوانب الرقبة.

سيقرر الطبيب المتخصص على وجه اليقين ما إذا كنت تعاني من الكلف أو أي نوع آخر من اضطرابات الجلد.

 هل تؤثر بعض الأطعمة على الكلف؟

في هذا الوقت ، لا يعرف الخبراء أن أي أطعمة أو مشروبات تسبب الكلف بشكل مباشر أو تعالجها بطريقة سحرية أو تزيدها سوءًا. ومع ذلك ، للحفاظ على صحة بشرتك بشكل عام ، جرب اتباع نظام غذائي صحي للبشرة من الأطعمة الغنية بفيتامين د:

  •  حليب اللوز.
  • بيض.
  • لحمة.
  • لبن.
  • الفطر.
  • الأسماك الزيتية.
  • عصير البرتقال.
  • زبادي.

إذا كنت أعاني من الكلف ، فهل هذا يعني أنني سأصاب بمرض الغدة الدرقية؟

الأشخاص المصابون بالكلف هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الغدة الدرقية. قد يقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك باختبار الغدة الدرقية.

 التشخيص والاختبارات

سيقوم طبيب الأمراض الجلدية بفحص بشرتك لتشخيص الكلف. سيستخدمون مصباح Wood (ضوء أسود) لرؤية التغييرات في لون بشرتك. قد يتم فحص الغدة الدرقية لأنه يبدو أن هناك ارتباطًا بين مرض الغدة الدرقية والكلف.

 يمكن أحيانًا الخلط بين الكلف وحالة جلدية أخرى. لمعرفة الفرق بين الأمراض الجلدية ، قد يقوم الطبيب  بإجراء خزعة ، حيث يتم إزالة قطعة صغيرة من جلدك وفحصها. الخزعة هي إجراء سريع وآمن يتم إجراؤه بشكل روتيني أثناء الزيارة العادية للطيب الخاص بك. تشمل الحالات الجلدية التي يتم الخلط بينها وبين الكلف ما يلي:

  •  الحزاز المسطح الشعاعي والحزاز المسطح.
  • تصبغ المخدرات.
  • النقطي hypomelanosis
  • التزامن الخارجي الناجم عن الهيدروكينون.
  • النمشة (البقع العمرية).
  • نيفوس هوري.
  • نيفوس أوتا.
  • تصبغ ما بعد الالتهاب.

إذا كنت مصابًا بالكلف ، فستظهر نتائج الخزعة عادةً ما يلي:

  •  الخلايا الصباغية المتفرعة (المتفرعة).
  • الميلانين في الخلايا الكيراتينية القاعدية وفوق الأنف.
  • الميلانين في الأدمة داخل الميلانوفاج.
  • المرونة الشمسية وتفتت الألياف المرنة.

يمكن قياس شدة الكلف باستخدام مؤشر الشدة ومنطقة الكلف (MASI). قد يقوم الطبيب الخاص بك بإجراء الاختبار.

 ما الأسئلة التي قد يطرحها الطبيب لى لتشخيص الكلف؟

  • متى لاحظت تغير لون بشرتك؟
  • أين توجد تغيرات اللون على جسدك؟
  • هل هناك تاريخ من الكلف في عائلتك؟
  • هل انت حامل؟
  • ما الصابون الذي تستخدمه؟
  • ما هي مستحضرات التجميل / المكياج الذي تستخدمينه؟
  • هل لديك أي اضطرابات جلدية أخرى؟
  • هل أنت مهتم بالوصفات الطبية التي قد تحسن الكلف؟
  • هل أنت مهتم بالإجراءات التي قد تحسن الكلف؟
  • هل يمكن أن يظهر الكلف على الجلد؟

عادة ما يكون الكلف مسطحًا. راجع الطبيب المتخصص إذا كانت لديك مخاوف بشأن نوع آخر من اضطرابات الجلد.

هل يمكن أن يظهر الكلف بين عشية وضحاها؟

لا. يظهر الكلف ببطء على مدى أسابيع أو شهور.

 هل النمش كلف؟

يمكن أحيانًا الخلط بين بقع الكلف والنمش ولكنها ليست نفس حالة الجلد.

 هل البقع العمرية / البقع الشمسية / بقع الكبد الكلف؟

يمكن أن تبدو متشابهة! لكن بقع الكلف تكون دائمًا تقريبًا أكبر مما نسميه البقع العمرية أو بقع الشمس أو بقع الكبد. اسأل الطبيب المتخصص إذا كنت قلقًا بشأن حالة أخرى.

 التعامل مع الكلف والعلاج

هل يوجد علاج للكلف؟

يصعب علاج الكلف. لتحديد خطة العلاج ، سيتعين على الطبيب أولاً اكتشاف السبب المحتمل للكلف. هل هو ضوء الشمس؟ تحديد النسل الخاص بك؟ علم الوراثة؟ صابونك؟ الكثير من وقت النظر إلى الشاشة؟

 اعتمادًا على الشخص ، قد يختفي الكلف من تلقاء نفسه ، وقد يكون دائمًا ، أو قد يستجيب للعلاج في غضون بضعة أشهر. تتلاشى معظم حالات الكلف مع مرور الوقت وخاصة مع الحماية الجيدة من أشعة الشمس ومصادر الضوء الأخرى.

 لسوء الحظ ، لا يوجد علاج نهائي يجعل الكلف يختفي تلقائيًا. في هذا الوقت لا توجد طريقة لإزالة صبغة الجلد.

 إذا كنت تعاني من الكلف ، فتأكد من تجنب:

  •  العلاجات الهرمونية ، خاصة تلك التي تحتوي على الإستروجين.
  • تحديد النسل ، وخاصة حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون.
  • ضوء LED من التلفزيون والكمبيوتر المحمول والهاتف الخلوي والكمبيوتر اللوحي.
  • ادوات الماكياج المزعجة لبشرتك.
  • الأدوية التي قد تسبب الكلف أو تزيد من حدته.
  • صابون معطر.
  • منتجات العناية بالبشرة التي تهيج بشرتك.

هل أحتاج إلى زيارة طبيب أمراض جلدية لعلاج الكلف؟

نعم فعلا. سيتمكن طبيب الأمراض الجلدية من إجراء علاجات قد تساعد فى العلاج  .

 هل يمكن أن يزول الكلف من تلقاء نفسه؟

نعم ، من الممكن أن يختفي الكلف من تلقاء نفسه في غضون بضعة أشهر. ومع ذلك ، فمن غير المحتمل أن تختفي أثناء الحمل أو تناول موانع الحمل الهرمونية. اتخذ خطوات وقائية مثل تجنب أشعة الشمس لمنع الكلف من التفاقم أو منعه من العودة إذا تلاشى. يمكن أن يعود الكلف.

كيف يتم علاج الكلف؟ ما الأدوية التي تساعد؟

أول شيء عليك القيام به لعلاج الكلف هو التأكد من أنه لا يزداد سوءًا. افعل ذلك عن طريق تجنب أشعة الشمس وأسرة التسمير وشاشات LED والصابون المهيج ووسائل منع الحمل التي تحتوي على الهرمونات. إذا كنت تتعرض لأشعة الشمس ، فتأكد من ارتداء واقي من الشمس يحتوي على أكاسيد الحديد وعامل حماية من الشمس بدرجة 30-50 كل ساعتين ، بالإضافة إلى قبعة واسعة الحواف. قد تمنع هذه الخطوات من تفاقم الكلف.

 الطريقة الثانية التي يجب اتباعها هي الأدوية الموضعية. يمنع العلاج الموضعي باستخدام مثبطات التيروزيناز تكوينات الصباغ الجديدة عن طريق إيقاف تكوين الميلانين (اللون الداكن). تتضمن أمثلة مثبطات التيروزيناز وأنواع أخرى من العوامل المفيدة ما يلي:

 حمض الأزيليك: يوضع هذا الكريم أو المستحضر أو ​​الجل مرتين في اليوم. من الآمن استخدام المرأة الحامل.

السيستامين: وجدت دراسة صغيرة أجريت على 50 شخصًا أن كريم السيستامين أكثر فعالية من العلاج الوهمي.

هيدروكورتيزون (كورتيكوستيرويد موضعي): يساعد الهيدروكورتيزون على تلاشي اللون الذي يسببه الكلف. يمكن أن يقلل أيضًا من احتمالية الإصابة بالتهاب الجلد الذي قد تسببه عوامل أخرى.

Hydroquinone :يتم تطبيق هذا الدواء على شكل كريم أو غسول. ينتقل مباشرة إلى بقع الكلف ليلاً لمدة شهرين إلى أربعة أشهر.

ميثيمازول: الميثيمازول هو كريم مضاد للغدة الدرقية أو قرص فموي. من المعروف أنه يساعد في علاج الكلف الذي يقاوم الهيدروكينون.

مستخلص فول الصويا: يُعتقد أن مستخلص فول الصويا يقلل من انتقال اللون من الخلايا الصباغية إلى خلايا الجلد.

حمض ألفا هيدروكسي الموضعي: يمكن تقشير أصباغ البشرة. هذا الكريم أو التقشير الكيميائي يزيل الجلد السطحي.

حمض الترانيكساميك: هو كريم أو حقنة أو دواء يؤخذ عن طريق الفم.

تريتينوين: هذه الوصفة هي ريتينويد موضعي. إنه فعال ، ولكن يمكن أن يسبب التهاب الجلد ويجب عدم استخدامه أثناء الحمل.

كان لمزيج الهيدروكينون والتريتينوين والستيرويد الموضعي المعتدل أفضل تأثير على الكلف.

 تشمل العوامل الأخرى التي تتم دراستها لتحسين الكلف ما يلي:

  •  حمض الامتصاص (فيتامين ج).
  • أربوتين.
  • ديوكسياربوتين.
  • الجلوتاثيون.
  • حمض كوجيك أو ديبالميتات حمض كوجيك.
  • عرق السوس.
  • ميكينول.
  • ريسفيراترول.
  • رونيكول.
  • كبريتات الزنك.

هل هناك مضاعفات / آثار جانبية للأدوية؟

التهاب الجلد هو أحد الآثار الجانبية للهيدروكينون والتريتينوين. كريم Azelaic أو غسول أو جل يمكن أن يسبب اللدغة. احترس دائمًا من أي تفاعلات حساسية. أبلغ عن جميع الآثار الجانبية لمقدم الرعاية الصحية الخاص بك. قد يكون من المناسب لك استخدام دواء مختلف لتجنب الآثار الجانبية.

 قد يتسبب التقشير الكيميائي والليزر في موت الطبقات السطحية للجلد ، والتسبب في فرط التصبغ بعد العملية ، والتسبب في ندوب تضخم. يمكن استخدامها بأمان مع الأدوية الموضعية ، ولكن فقط من قبل المتخصصين الذين لديهم خبرة في علاج الكلف.

 ما هي المدة التي تستغرقها الأدوية حتى تصبح سارية المفعول؟

يعتمد ذلك على الشخص والدواء المستخدم. يمكن أن يكون الكلف بطيئًا في الاستجابة للعلاج. العوامل المذكورة أعلاه نادرًا ما تقضي على الكلف.

 هل هناك أي إجراءات يمكن أن تساعد في علاج الكلف؟

العلاج الموضعي ليس خيارك الوحيد. هناك بعض الإجراءات التي يمكن لطبيب الأمراض الجلدية القيام بها لتحسين الكلف.

 التقشير الكيميائي: في هذا الإجراء ، سيضع طبيب الجلدية مادة كيميائية على جلدك قد تجعله يتقشر. يجب أن يكون الجلد الذي يتم تجديده أكثر نعومة وتساوي اللون.

الإجراءات المستندة إلى الضوء مثل الضوء النبضي المكثف ، والليزر المجزأ غير الجرئي ، والليزر المنخفض الفلورس Q-switched.

ماذا أفعل إذا كنت حاملاً وأعاني من الكلف؟

من المرجح أن يزول الكلف عندما لا تكونين حاملاً. إذا لم يحدث ذلك ، فتابع خيارات العلاج مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. أثناء الحمل ، احرصي على استخدام العلاجات الموضعية والفموية المعتمدة فقط للحوامل.

 ما المتخصص الذي يجب أن أراه للمساعدة في علاج الكلف؟

طبيب جلدية متخصص في الأمراض الجلدية. يمكنهم مساعدتك في إدارة وعلاج الكلف.

 هل يغطي المكياج الكلف؟

نعم ، لكن استخدمي مستحضرات التجميل التي تحتوي على واقي من الشمس وانتبه لأي مستحضرات قد تؤدي إلى تفاقم الكلف عن طريق تهيج بشرتك.

 ما هي الفيتامينات التي يمكنني تناولها للمساعدة في علاج الكلف؟

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة بشرتك بشكل عام. قد يختبر مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مستويات فيتامين د للتأكد من أنك تحصل على ما يكفي منه من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل اللحوم والحبوب والأسماك الزيتية والبيض. يمكنك أيضًا تناول مكمل فيتامين د. ابدأ بـ 2000 وحدة دولية (IU) في اليوم.

 هل سيختفي الكلف إذا توقفت عن تحديد النسل؟

إذا كانت الهرمونات في موانع الحمل هي سبب الكلف ، نعم ، قد تختفي. عادةً ما يستغرق اختفاء الكلف حوالي ثلاثة أشهر أو أكثر.

 هل يزول الكلف بعد الولادة؟ ماذا بعد الرضاعة الطبيعية؟

من المحتمل أن يتلاشى الكلف في غضون ثلاثة أشهر بعد زوال حملك.

هل يمكن منع الكلف؟

للأسف ، لا يمكنك تجنب العوامل الوراثية أو إيقاف حالة الجلد عندما تكونين حاملاً. لكن قد تتمكن من تجنب العوامل المذكورة أعلاه والتي تجعل الكلف أسوأ. في هذا الوقت لا يمكن لأي دواء أن يمنع الكلف تمامًا. ومع ذلك ، من المرجح أن يساعد اتباع نظام غذائي صديق للبشرة يتضمن كميات كافية من فيتامين د.

 ماذا يمكنني أن أتوقع إذا تم تشخيصي بالكلف؟

الكلف هو حالة جلدية غير ضارة. لا يسبب الحكة أو الأذى ، ولا يصبح خبيثًا. توقع أن تزداد الحالة سوءًا أو تتكرر إذا لم تتخذ خطوات مثل تجنب التعرض لأشعة الشمس والماكياج والصابون التي تهيج بشرتك.

 إلى متى سأعاني من الكلف؟

إذا كان لديك صبغة جلدية ، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى يتلاشى مما لو كان لديك صبغة البشرة. عادة ما يكون الكلف اضطرابًا مزمنًا. هذا يعني أنها تدوم طويلاً (ثلاثة أشهر أو أكثر). اعتمادًا على الشخص ، قد يزول الكلف من تلقاء نفسه ، وقد يكون دائمًا ، أو قد يستجيب للعلاج. إذا اتخذت تدابير وقائية واتبعت أي علاجات موصى بها من قبل الطبيب، فقد يختفي الكلف.

 كيف أعتني بنفسي؟

تجنب التعرض لأشعة الشمس بدون واقي من الشمس. قلل من وقت الشاشة أمام شاشة تلفزيون LED وجهاز الكمبيوتر اللوحي والهاتف المحمول والكمبيوتر. اختر طريقة لتحديد النسل لا تحتوي على هرمونات. استخدم نصيحة العلاج والإدارة من طبيب الأمراض الجلدية أو مقدم رعاية صحية آخر. وتأكد من حصولك على العلاج المناسب من خلال تأكيد التشخيص مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

 كيف تبدو الحياة مع الكلف؟

الكلف غير ضار جسديًا ، لكن يمكن أن يكون له تأثير عاطفي. قد يشعر بعض الأشخاص بالحرج من السماح للآخرين برؤية حالة بشرتهم. لحسن الحظ ، يتلاشى الكلف عادة بعد حوالي ثلاثة أشهر.

 متى يجب أن أزور الطبيب بشأن الكلف؟

لبدء العلاج ، راجع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في أقرب وقت ممكن عندما ترى علامات الكلف. كلما ازداد الأمر سوءًا ، كان من الصعب على العلاجات أن تعمل.

 ما الأسئلة التي يجب أن أطرحها على الطبيب حول الكلف؟

  • هل أعاني من الكلف أو أي نوع آخر من اضطرابات الجلد؟
  • ما الأدوية و / أو الفيتامينات التي يمكنني تناولها للمساعدة في علاج الكلف؟
  • كم ساعة من ضوء الشمس تنصحني بتلقيها؟
  • هل هناك واقي شمسي محدد تنصح به؟
  • هل الصابون الذي أستخدمه الآن يؤدي إلى تفاقم الكلف (ضع قائمة إذا احتجت إلى ذلك)؟
  • ما هي وسائل منع الحمل التي يجب أن أستخدمها؟
  • هل تسبب أي من الأدوية التي أتناولها حاليًا الكلف أو تفاقمه؟

 الخاتمة

 الكلف شائع وطبيعي وغير ضار ، ولكنه قد يكون مزعجًا. يمكن أن يؤثر اضطراب الجلد هذا على حياتك الاجتماعية إذا كنت تشعر بالخجل حيال ذلك. لكن ليس عليك فقط "التعايش معها". هناك خيارات علاجية. هناك تدابير وقائية يمكنك اتخاذها. يوجد أطباء أمراض جلدية يمكنهم مساعدتك. اطرح عليهم الأسئلة وعبّر عن مخاوفك.

استمع دائمًا إلى نصيحة الطبيب واتبع خطة العلاج الخاصة بك بعناية. 

google-playkhamsatmostaqltradent